مقال جديد | كيف تدمج التسويق المؤثر في استراتيجياتك | بقلم مرسال لطش / اقتصاد طرطوس
****** كيف تدمج التسويق في الإدارة الاستراتيجية الخاصة بشركتك***
لماذا يجب عليك دمج التسويق المؤثر في
استراتيجيتك الخاصة؟
هناك خلط بين التسويق عن طريق المؤثرين
والتسويق عبر المشاهير –المؤثر شخص مختص في مواضيع معينة انطلق منها وكوّن جماهير
مهتمة في هذه المواضيع وقد لا يكون له قاعدة جماهيرية كبيرة على عكس المشاهير ذات
القاعدة الجماهيرية الكبيرة والتي لا تهتم بمواضيع معينة بحد ذاتها –
سنعرفك ما هو التسويق المؤثر ولما يجب على كل
علامة تجارية استخدامه!
صناعة المؤثر هي حركة سريعة، متطورة، ناشئة ومجزأة،
وصفة تجعل من تعريفه صعباً جداً.
على الرغم من أن الكلمة الطنانة هي
"التسويق المؤثر" إلا أننا نركز أكثر على إدارة العلاقة المؤثرة، هذا
يعني مشاركة العلامة التجارية بشكل فعال مع المؤثرين ذات الصلة لبناء علاقات
حقيقية طويلة الأجل.
هذا يؤدي إلى ظهور مؤثرين يدعون للمنتج الذي
يؤمنون به بصدق بدلا من الدفع لهم مقابل رأيهم.
يجب أن تبنى علاقات العلامة التجارية المؤثرة
على أسس ذات قيم متساوية تضيف قيمة لعلامتك التجارية، للمؤثرين وللجمهور.
العمل مع المؤثرين يجب أن يكون على أساس مدفوع،
ممتلك، الأخذ والعطاء، هذا يعني أنه وعلى الرغم من أن الدفع لا يجب أن يكون هدف
رئيسي إلا أنه ضروري وفعال في بعض الأحيان، فكلما كان المؤثر ذات جماهيرية كبيرة
كلما كان هذا العمل هو مصدر دخل رئيسي له ولا تستطيع أن تتوقع منهم أن يعملوا بالمجان،
صحيح؟
"نحن ندفع للمؤثرين مقابل وقتهم وليس
رأيهم"
على عكس الاعتقاد الشائع ان التسويق المؤثر
ليس جديد
التسويق المؤثر ليس صيحة حديثة لجنون التسويق،
هو فقط اختلاف قليل في طريقة فعل الاشياء التي نقوم بها عادة
العلامات التجارية دائما ما تربط نفسها مع
أفراد شعبيين لكن التسويق المؤثر يتضمن بناْء علاقات وشراكات طويلة الأجل فهو
يعتبر نهج أساسي وأصلي
*زيادة عدد قنوات وسائل التواصل الاجتماعي
منذ عام 2006 كان هناك زيادة هائلة في عدد القنوات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك الأفراد والعلامات التجارية الكبيرة
والصغيرة تستطيع نشر أي محتوى بكبسة زر..
المستهلكون يتعرضون لعدد كبير من المنشورات
مما يقلل مدى اهتمامهم وتذكرهم للمعلومات، فكيف يمكنك أن تظهر وترى؟
بالإضافة لذلك وسائل التواصل الاجتماعي في
أغلب الحالات تختصر وسيط وكالة العلاقات العامة، فيمكنك الانخراط مباشرة مع
المؤثرين لبناء علاقات وتشكيل فرص الشراكة
إن المؤثرين يستطيعون إجراء تقييم سريع لحد
ما وحكم حول إذا ما كانت العلامة التجارية منحازة لهم ولجمهورهم دون بذل كمية
كبيرة من العمل
*الولاء للعلامة التجارية والثقة بها في
نقصان
كما ذكرنا سابقا حول قلة اهتمام المستهلكين
بالمعلومات فإن هذا أدى إلى نقص الثقة والولاء للعلامة التجارية، فهم يثقون في
الأشخاص أكثر من ثقتهم بالشعارات
*الإعلانات التقليدية ليست فعالة
الإعلانات التقليدية لم تعد فعالة كما اعتادت
أن تكون، فهي الآن تتعرض للزوال بسبب المنافسة الكبيرة من قبل الإعلانات الرقمية
المؤثرين يستطيعون جعل صوتك يرتفع ضمن الضجيج
في هذه الفترة من فوضى المحتويات والضجيج،
المجتمع تحول إلى المؤثرين الرئيسين الذين يثق بهم لاتخاذ أحكام مستنيرة عن
العلامات التجارية، المنتجات والقضايا
بناْء علاقات مع المؤثرين الصحيحين يمكن أن
يكون حافز لتحسين قيمة العلامة التجارية وزيادة المبيعات ويعطي العلامة التجارية
المصداقية والثقة
إنه أشبه بمنزل في منتصف الطريق بين
الإعلانات والعلاقات العامة التي هي الوسيلة الأفضل للعلامات التجارية لتتواصل مع
رسائلها بفعالية.
بالمقارنة مع إدارة المجتمع وسائل التواصل الاجتماعي،
التسويق المؤثر تكلفة فعالة للغاية خصوصا إذا كنت تكافح من أجل موارد التسويق الداخلية،
وتبين دراسة فورستر أن 6.2 % من المؤثرين الرئيسيين مسؤولين بنسبة 80% من التأثير
في وسائل التواصل الاجتماعي
المشاركة في إنشاء محتوى مع المؤثرين يحسن
الجودة ويوفر الوقت في إنشاء المحتوى
المؤثرين خبراء
المؤثرين غالبا ما يكونوا استشاريون، ممارسون
ومؤلفون في مجالهم، آرائهم تحظى بتقدير كبير وتأثير على السوق.
ترجمة : Mersal Latesh
مراجعة وتدقيق : Husain Hendi
المصدر : The Muse

تعليقات
إرسال تعليق