ثلاثة استراتيجيات ستجعلك تتفاعل مع الناس بسهولة - إعداد: مرسال لطش
ثلاثة استراتيجيات ستجعلك تتفاعل مع الناس بسهولة
حقيقة : التعامل مع الناس
الآخرين ليس سهلا" حتى لو كنت تحبهم
باتباع هذه الاستراتيجيات المعتمدة ستتمكن من العمل مع الأوضاع الصعبة بشكل
أفضل، إليك هذه الاستراتيجيات الثلاثة لتجربها:
1-التحقق من مشاعر الشخص الآخر قبل أن تفعل أي شيء:
زملاء العمل ذوي العدوانية السلبية يقودوك للجنون؟ والتعامل مع تصرفاتهم
يمكن أن يكون في غاية الإزعاج.
معظمنا يدرك أنه لا يمكننا التحكم بتصرفات ومزاج الآخرين. ولكن بدلاً من
الإنزعاج من ذلك هذه الاستراتيجية تعلمك حيلة ستجعل هذا الواقع مقبول بشكل أسهل
تخيل ما الذي يجعل شخص ما يتصرف بهذه الطريقة , حدد كيف كنت ستشعر لو كنت
مكانه وبعدها تحقق من هذا الشعور
على سبيل المثال إذا طلب منك عميل أن تحول له عمل معين في وقت أقرب من
الوقت المتفق عليه في البداية وغضب حينما أجبته بلا، قم بالتحقق أولا" لماذا
من الممكن أن يقوم بهذا الطلب، ربما مديره في العمل هو من يضغط عليه ولو كنت مكانه
ستشعر بالكثير من التوتر وستحبط لو أن طلبك بتسريع الوقت قد رُفِض، لذا أخبر عميلك
“أنا أعرف أن هذا من الممكن أن يحبطك "
9 من أصل 10 مرات سيجيب العميل بهدوء " نعم أنا أشعر بالإحباط"
وكأن الاعتراف بالشعور سيخرج الموقف من التوتر، بعدها كرر أنك لا تستطيع تسريع المدة
الزمنية لوقت أقرب من الوقت المتفق عليه.
2-قل ما تفكر به فعلا" وقله بوضوح :
عندما تجد نفسك في موقف محرج , عليك الإسراع لجعل الموقف أقل إحراجا"
بأسرع وقت ممكن
هذا يعني أنه عليك أن تضغط على نفسك
لإسعاد الشخص الآخر بغض النظر عن مشاعرك و حاجاتك
على سبيل المثال هنالك عميلة قالت لأحدهم أنها تكره ما يقدمه، هو ليس لديه
مشكلة مع ردود الفعل البناءة لكن إخباره بأنها تكره شيء معين لن يساعده على
الإطلاق لذلك قال لها " أفضّل أن نتعامل سوية باحترام أكثر لأن إخباري بأنك
تكرهين شيء ما لا يبدو بنًاء"، لذا أفضل أن تزوديني بتفاصيل أدق عن الذي
تكرهينه لأن ذلك سيساعدني لأوصل لك الخدمة بالشكل الذي ترغبين به "
اعتذرَت على الفور وأصبحوا بعدها على وفاق..
عندما تخبر الناس بأريحية ما الذي يريحك
وما الذي لا يريحك في التعامل، تصبح علاقات العمل أقوى وأكثر صدقا".
3-ضع حدودك:
إيضاح الحدود هي ممارسة استباقية , أخبر العملاء الجدد بصراحة أنك لا تتفقد
بريدك الإلكتروني خلال عطلة نهاية الأسبوع أو أنك تحتاج 24 ساعة للاستجابة لأية
طلبات جديدة
إدارة التوقعات ووضع الحدود منذ البداية سيساعدك على تجنب الإنزعاج أو
الأوضاع المتوترة بالمستقبل.
نحن لا نقول لك أن تكون إجاباتك لا لكل طلب يطل منك أو أن تضع حدود سخيفة
مع زملائك في العمل، فأحيانا" ستحتاج أن تضغط على نفسك لاستيعاب الآخرين.
ترجمة: مرسال لطش
تدقيق: حسين هندي

تعليقات
إرسال تعليق